كيفية أخذ موعد

مقدمة

تظهر “خريطة المريض” التفاصيل الكاملة لرحلة المريض خلال فترة زيارته للعيادة. كما تحدد التفاعلات الرئيسية التي حدثت خلال الزيارة السابقة والحالية وبعد الزيارة. 

و”مخطط المريض” هو استخدام عرض بصري لوصف التجربة الطبية للمريض. يوضح مخطط المريض مراحل الرعاية بدءاً من الوعي بالأعراض مروراً بالتشخيص والعلاج ووصولاً إلى مرحلة ما بعد العلاج والتماثل للشفاء. 

الخطوة الأولى

التسجيل

يجب على المرضى الجدد إكمال نموذج تسجيل المريض قبل استشارتهم الأولى. تمكن طباعة النموذج وتعبئته ومسحه ضوئياً وإرساله عبر البريد الإلكتروني. بدلاً من ذلك، يمكن إكمال النموذج عبر الإنترنت. 

الخطوة الثانية

الاستشارة وخطة العلاج

تسمح لك استشارة الطبيب بمناقشة تاريخك الطبي وعملية العلاج والمخاطر والآثار الجانبية. يجب أن يعرف الطبيب متى من المتوقع أن تبدأ الإباضة حتى يتمكّن من وصف الأدوية للتحفيز على الإباضة. 

الخطوة الثالثة

الاستشارات المالية

  • الصراف لغير مرضى ثقة 
  • التقدم للحصول على الموافقة التأمينية 

يتم تقديم مجموعة واسعة من الخدمات المالية لضمان إمكانية الخضوع لعلاج الإخصاب . تناقش مواعيد الاستشارات المالية تكلفة العلاج، ونهج العلاج على أساس الميزانية والتحقق من تغطية التأمين وخطط الدفع. 

 

الخطوة الرابعة

تحليل السائل المنوي

يتم إجراء تحليل الحيوانات المنوية للمرضى الذكور الذين يرغبون في استخدام الحيوانات المنوية الخاصة بهم. تتطلب عملية التلقيح الاصطناعي حيوانات منوية عالية الجودة، لذا فإن التحليل يلقي نظرة على عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها.  

الخطوة الخامسة

تحليل الدم الأساسي / التصوير بالموجات فوق الصوتية / تحفيز التبويض

يتم إجراء تقييم طبي أولي لفحص إمكانات الخصوبة. بعد ذلك، يتم إعطاء الحقن والأدوية لزيادة إنتاج البويضات. 

الخطوة السادسة

حقن التحفيز

في مرحلة التحفيز، يتم حقن الأدوية لمدة 8 إلى 14 يوماً حتى يجري تحفيز المبيضات  على إنتاج العديد من البويضات. قد يستغرق الأمر وقتاً أطول تبعاً لنضوج الحويصلات.  

جدول الإجراءات: 

  • التقاط البويضات 
  • نقل الأجنة 
  • منظار الرحم 
  • منظار البطن 
  • شفط الحيوانات المنوية الدقيق من الخصية 
  • نقل الأجنة المجمدة 

الخطوة السابعة

اختبار الحمل

بعد أسبوعين على نقل الأجنة (تظهر النتيجة في اليوم نفسه) 

يمكن وصف حقن البروجسترون لمساعدة الجسم من خلال تحفيز الهرمونات التي تساهم في حدوث حمل. يتم إجراء اختبار دم للتحقق من الحمل بعد 12 إلى 14 يوماً  من نقل الجنين. 

الخطوة الثامنة

الاستشارة (في حالة النتيجة السلبية)

إذا لم ينجح العلاج، سيناقش الطبيب الخطأ الذي حدث والتغييرات التي يجب إجراؤها واحتمالات النجاح والاختبارات الإضافية المطلوبة والمخاطر وما إلى هنالك.  

الخطوة التاسعة

المتابعة (في حالة النتيجة الإيجابية)

بعد الحصول على نتيجة اختبار إيجابية، سيستمر الطبيب في مراقبة مستويات الهرمونات. يوصى بإجراء فحوصات دم إضافية وفحص بالموجات فوق الصوتية لضمان تقدم الحمل بشكل طبيعي.